وزير خارجية فلسطين يطالب أوروبا باتخاذ موقف جماعي إزاء صفقة القرن

صحافة نت الجديد : صوت الإمارات :

طالب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، دول أوروبا باتخاذ موقف جماعي إزاء "صفقة القرن" الأمريكية، مقارنا الرئيس دونالد ترامب بـ "سائق متهور يستعد لتوجيه سيارته من جرف إلى هوة"، مجددًاأثناء كلمة ألقاها في معهد "تشاتام هاوس" للدراسات الدولية في لندن، اليوم الجمعة، رفض السلطة الفلسطينية المبدئي لخطة السلام الأميركية الجديدة مع إسرائيل، والتي يعد صهر ترامب وكبير مستشاريه جاريد كوشنر مهندسا لها، معتبرا أن هذه الصفقة "عودة الاستعمار".

أقرأ أيضًا:  فلسطين تقدم طلب للحصول على عضوية دائمة في الأمم المتحدة

وحث المالكي الأوروبيين على عدم الوقوف مكتوفي الأيدي إزاء عملية السلام في الشرق الأوسط، محذرا من "وقوع عجلة القيادة في أيدي السائق المتهور.. والانتظار ما لم ينهر من جرف أو يدهس الشعب الفلسطيني"، مشددًا على أن "صفقة القرن" ستكون تكريسا لمعاناة الفلسطينيين المستمرة خلال القرن الأخير، وهي غياب الاستقلال والسيادة والحرية والعدالة، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني لن يرتضي بـ "حرية مشروطة" و"تغيير حجم قيوده" والحكم الذاتي المحدود، بل إنه "يتطلع إلى السيادة والسلام والتعايش".

وأعلن الوزير أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستعد لإجراء مفاوضات مباشرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في موسكو، تلبية لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرا إلى أن هذه القمة ستؤتي ثمارها إذا تم تنظيمها بصورة جيدة، محملًا الإدارة الأمريكية المسؤولية عن قطع الاتصالات بين الطرفين، مشيرا إلى أن إدارة ترامب اتخذت منذ عام 2017 سلسلة خطوات يمكن اعتبارها "إعلانا للحرب"، على الرغم من التزام الفلسطينيين بجهود إحلال السلام.

وقال المالكي إن الفلسطينيين يحتفظون بالأمل في أن يتجاوب ترامب مع رسالة وجهها إليه وزير الخارجية الإيرلندي، سيمون كوفيني، في فبراير الماضي، حيث طرح مبادرة عقد مؤتمر دولي بشأن التسوية الشرق أوسطية، مبديًا مخاوف الفلسطينيين من تعويل رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو على أن العالم سيغض النظر عن سلوك تل أبيب تجاه الفلسطينيين، حتى لو أقدمت على ضم الضفة الغربية، فيما لا يزال قطاع غزة على وشك انهيار، فيما تنشغل الدول العربية بقضاياها الخاصة

قد يهمك أيضًا:

المالكي يشدّد على انضمام بلادة للمؤسسات الدولية

محمود عباس يؤكد التزام بلاده بالقانون الدولي وحل الصراع سلميًا


نشر بتاريخ : السبت 2019/05/18 الساعة 08:13 ص

متعلقات

  • فاروق الشامي يدين مؤتمر البحرين وصفقة القرن

    سما الإخبارية
  • نتنياهو يلتقي كوشنير قبيل مؤتمر البحرين حول “صفقة القرن”

    NBN
  • وزير الداخلية الإيطالي يمنح الجنسية للفتى المصري رامي شحاتة

    المغرب اليوم
  • وزير الداخلية الإيطالي يمنح الجنسية للفتى المصري رامي شحاتة

    العرب اليوم
  • وزير الخارجية العماني يُؤكّد سعيه لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران

    المغرب اليوم
  • نائب وزير الخارجية: الوضع في المنطقة حساس ونتمنى أن يقود التصعيد إلى طاولة المفاوضات

    المسايل نيوز
  • مستشار وزير الخارجية: لا نية بتخفيض موازنات الجمعيات

    التيار الوطني الحر
  • إطلاق سراح "مقاتل طالبان الأميركي" يثير غضب وزير الخارجية بومبيو

    العرب اليوم
  • الحكومة تعيين العدوي خلفا للوزير لفتيت إشاعة

    المغرب اليوم
  • الوزيرة غنيمات :الحكومة اوفت بوعدها بتوفير 10 آلاف فرصة عمل خلال 4 أشهر .. ويجب ردم فجوة الثقة بين المواطن والحكومة . تفاصيل

    وكالة أنباء سرايا