فلسطين تدعو مصر والأردن إلى عدم المشاركة في مؤتمر البحرين ثمّنت الموقف اللبناني الرافض... وعريقات أكد أنه سيكون خيبة أمل كبيرة

صحافة نت الجديد - العرب والعالم : رام الله ، عواصم- وكالات: بينما حض الفلسطينيون، مصر والأردن والمغرب، أمس، على اعادة النظر في حضور مؤتمر “تشجيع الاستثمار في المناطق الفلسطينية”، المقرر في البحرين يومي 25 و26 يونيو الجاري، في إطار ما يعرف بـ”صفقة القرن”، قال مصدر أردني رسمي، إن الأردن لم يردّ على دعوة الولايات المتحدة بشأن المشاركة في المؤتمر، مضيفا أنه عندما يتخذ الأردن قراره سيعلنه بوضوح، وسيكون القرار منسجما مع ثوابته ومواقفه المعلنة ومصالحه الوطنية.

وفي السياق، جدد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني موقف بلاده “الثابت”، تجاه القضية الفلسطينية والقدس ودعم الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، مؤكدا في بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني خلال لقائه شخصيات سياسية وإعلامية، استمرار التنسيق الأردني- الفلسطيني الى جانب اطراف دولية اخرى.

إلى ذلك، دعا المجلس الثوري لحركة “فتح” الفلسطينية أمس، البحرين، لإلغاء المؤتمر، وقال أمين سر المجلس الثوري للحركة ماجد الفتياني: “لا لصفقة العار ولا لورشة البحرين، ودعونا كل من أعلنوا، أو يفكرون بالمشاركة في هذه الصفقة، للتوقف لأنهم يعطون الضوء الأخضر للإدارة الأميركية لتكون سمسارا ووسيطا لتصفية قضيتنا الفلسطينية ونظامنا السياسي، لذا ندعو الجميع لرفض هذه الورشة وندعو البحرين لإلغاء هذه الورشة”.

من جانبها، انتقدت حركة “حماس” موافقة دول عربية على حضور المؤتمر، بما يتناقض مع الموقف الفلسطيني الموحد الرافض له والمشاركة فيه.

بدوره، أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، على الموقف الفلسطيني الرافض للمؤتمر، مشيرا الى إن المؤتمر الأميركي في البحرين “سيكون خيبة أمل كبيرة”، بينما قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، إن الحكومة “تتابع بقلق شديد الاستعدادات الأميركية لعقد ورشة البحرين”، معربا عن أسف الحكومة الشديد “لإعلان كل من القاهرة وعمان المشاركة، ودعوتهما والدول الشقيقة والصديقة للتراجع عن المشاركة فيها”.

وثمنت الحكومة الفلسطينية الموقف اللبناني الذي عبر عنه وزير الخارجية جبران باسيل برفضه مشاركة بلاده في الورشة بسبب مقاطعة الفلسطينيين لها .

في سياق آخر، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بشدة قرار رئيس وزراء مولدوفا بافل فليب بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وذلك قبل سقوط حكومته بلحظات، واعتبرته انتهاكا فاضحا للقانون الدولي والشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

صحافة نت الجديد (صحافة نت الكويت ) : فلسطين تدعو مصر والأردن إلى عدم المشاركة في مؤتمر البحرين ثمّنت الموقف اللبناني الرافض... وعريقات أكد أنه سيكون خيبة أمل كبيرة ( صحيفة السياسة )

نشر بتاريخ : الأربعاء 2019/06/12 الساعة 10:00 م

متعلقات

  • وزير خارجية فلسطين التهديد الإسرائيلى بضم غور الأردن ينسف أسس التسوية

    وزير خارجية فلسطين: التهديد الإسرائيلى بضم غور الأردن ينسف أسس التسوية

    اليوم السابع
  • الرئاسة الفلسطينية ترد على عقد اجتماع للحكومة الإسرائيلية في غور الأردن

    الرئاسة الفلسطينية ترد على عقد اجتماع للحكومة الإسرائيلية في "غور الأردن"

    سبوتنيك
  • مركز الطاقة المستدامة شريك في مؤتمر قمة البحرين للمدن الذكية

    مركز الطاقة المستدامة شريك في مؤتمر قمة البحرين للمدن الذكية

    وكالة أنباء البحرين
  • منظمة التحرير الفلسطينية لن نبقى الطرف الوحيد الملتزم بالاتفاقيات مع إسرائيل

    منظمة التحرير الفلسطينية: لن نبقى الطرف الوحيد الملتزم بالاتفاقيات مع إسرائيل

    سبوتنيك
  • دولة قطر تجدد إدانتها واستنكارها الشديدين لإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي نيته ضم أراض فلسطينية إلى الاحتلال

    دولة قطر تجدد إدانتها واستنكارها الشديدين لإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي نيته ضم أراض فلسطينية إلى الاحتلال

    العرب القطرية
  • منظمة التحرير الفلسطينية نتنياهو يتحمل مسؤولية إنهاء مسار السلام

    منظمة التحرير الفلسطينية: نتنياهو يتحمل مسؤولية إنهاء مسار السلام

    مصراوي
  • المعلم لكرينبول سورية مستمرة بتقديم الدعم اللازم لاستمرار عمل الأونروا وتقديم خدماتها للإخوة الفلسطينيين

    المعلم لكرينبول: سورية مستمرة بتقديم الدعم اللازم لاستمرار عمل الأونروا وتقديم خدماتها للإخوة الفلسطينيين

    الثورة أون لاين