تعرف على مخاطر السمنة.. السكر وأمراض القلب والسرطان في انتظارك «يا سمين»

صحافة نت الجديد - ترفيه و منوعات : لا تقتصر مخاطر السمنة على مظهر الجسم فقط، بل من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى، والعديد من المشاكل الصحية، ويتم تعريف السمنة على أنها زيادة مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 30 أو أكثر. صحيفة boldsky، قالت إنه يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق حساب طول ووزن الفرد، وبعض العوامل مثل العمر والجنس والعرق وكتلة العضلات للفرد يمكن أن تؤثر على العلاقة بين الدهون فى الجسم ومؤشر كتلة الجسم، ومع ذلك فإن مؤشر كتلة الجسم هو المؤشر القياسى للوزن الزائد.

أنواع السمنة:هناك عدة تصنيفات للسمنة، تختلف حسب ترسيب الدهون، والارتباط مع الأمراض الأخرى وحجم وعدد الخلايا الدهنية. اعتمادًا على الارتباط بأمراض أخرى، يتم تصنيف السمنة إلى قسمين:

النوع الأولينتج هذا النوع من السمنة عن الإفراط فى تناول السعرات الحرارية، ونقص النشاط البدنى.

النوع الثانىتسببه أمراض مثل قصور الغدة الدرقية، ومرض تكيس المبايض، والإنسولين وما إلى ذلك، تعتبر السمنة من النوع الثاني نادرة ولا تتعدى 1% فقط من إجمالى حالات السمنة، الشخص المصاب بالسمنة من النوع 2 سيكتسب كمية غير طبيعية من الوزن حتى مع القليل من الطعام، اعتمادا على منطقة ترسيب الدهون، حيث إن الدهون قد تترسب فى الفخذين، والأرداف، كما أن هناك نوعا من السمنة تترسب فيها الدهون فى منطقة البطن، كما يمكن أن يحدث مزيج من الاثنين معا، بناءً على حجم وعدد الخلايا الدهنية.  

الأسباب الأكثر شيوعًا للسمنة هى كما يلى:اتباع نظام غذائى سىء غنى بالأطعمة الدهنية، والسعرات الحرارية، لأن تقدم العمر قد يؤدى إلى انخفاض كتلة العضلات، ومعدل الأيض البطىء، وقلة النوم، مما قد يؤدى إلى تغيرات هرمونية تجعلك تشعر بالجوع، وشغف الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. عادة ما يكون سبب زيادة الدهون، هو التأثيرات السلوكية والجينية والتمثيل الغذائى والهرمونى على وزن الجسم، مع كون السعرات الحرارية هى السبب الرئيسى، أى أن تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه فى النشاط اليومى وممارسة التمارين يؤدى إلى السمنة.

عوامل الخطر المتعلقة بالسمنة:تلعب عوامل مختلفة مثل مزيج من العوامل الوراثية والبيئية والنفسية دورًا رئيسيًا فى زيادة خطر إصابة الفرد بالسمنة، علم الوراثة، أى أن الجينات التى ترثها من والديك قد تؤثر على كمية دهون الجسم المخزنة والموزعة فى جسمك، خيارات نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائى غير صحى، والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، ونقص الأنشطة. أمراض معينة، وبعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للنوبات، ومضادات الاكتئاب، وأدوية السكرى، والأدوية المضادة للذهان.

مضاعفات السمنة:الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة عرضة بشكل متزايد لمختلف المشاكل الصحية الشديدة، وتشمل المضاعفات الرئيسية ما يلى: داء السكرى من النوع 2، أمراض القلب، سرطان معين "المبيض، الثدى، عنق الرحم، الرحم ، القولون، المستقيم، الكبد، المرارة، الكلى، البروستاتا".

صحافة نت الجديد (صحافة نت مصر ) : تعرف على مخاطر السمنة.. السكر وأمراض القلب والسرطان في انتظارك «يا سمين» ( صوت الأمة )

نشر بتاريخ : السبت 2019/09/07 الساعة 09:08 م

متعلقات

  • يقضي على الأنيميا ويحارب التدخين تعرف علي الفوائد الصحية لفاكهة الموز

    يقضي على الأنيميا ويحارب التدخين.. تعرف علي الفوائد الصحية لفاكهة الموز

    أهل مصر
  • حظك اليوم برج الحمل abraj السبت 21 9 2019 وتنبؤات الفلك تعرف بهدوئك

    حظك اليوم برج الحمل abraj السبت 21 - 9 -2019 وتنبؤات الفلك.. تعرف بهدوئك

    أهل مصر
  • لرجيم صحي تعرف على فوائد الفشار في إنقاص الوزن

    لرجيم صحي.. تعرف على فوائد الفشار في إنقاص الوزن

    أهل مصر
  • تعرف على موضة أثاث الحدائق في موسم صيف 2020

    تعرف على موضة أثاث الحدائق في موسم صيف 2020

    صوت الإمارات
  • سبكتروفوبيا أو فوبيا المرايا تعرف على رهاب الخوف من النظر للمرآة

    سبكتروفوبيا أو فوبيا المرايا.. تعرف على رهاب الخوف من النظر للمرآة

    اليوم السابع
  • للنساء تعرفى علي فوائد تناول الثوم على الريق

    للنساء.. تعرفى علي فوائد تناول الثوم على الريق

    اليوم السابع
  • تعرف على مجموعة ريتشارد كوين المستوحاة من العائلة الملكية البريطانية لربيع 2020

    تعرف على مجموعة ريتشارد كوين المستوحاة من العائلة الملكية البريطانية لربيع 2020

    صوت الإمارات