«س وج» كل ما تريد معرفته عن قروض تمويل المشروعات الصغيرة من جهاز تنمية المشروعات

صحافة نت الجديد - أخبار أقتصادية : عندما يقدم الشاب على إقامة مشروع خاص به، أول ما يجول بخاطره هو كيف يمول هذا المشروع، ومع اتجاه الدولة لتشجيع ثقافة العمل الحر، وريادة الأعمال، وإطلاق العديد من المبادرات لتوفير التمويلات اللازمة لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ومتوسطة، من خلال البنوك وجهاز تنمية المشروعات، ففلم يعد امتلاك مشروع خاص، حلمًا مستحيلًا.

وعلى رأس الجهات التي تقوم بتوفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وتقدم «بوابة أخبار اليوم»، لقرائها كل المعلومات المتعلقة بـقروض تمويل المشروعات الصغيرة من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

س. كيف اتقدم بفكرة مشروع لجهاز تنمية المشروعات؟

ج. تقدم بفكرة المشروع لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من خلال مكاتبه المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، على أن تكون الفكرة قابلة للتنفيذ، وفي حالة، عدم وجود فكرة لديك ولكنك على استعداد لإدارة مشروع، فالجهاز لديه أفكار ودراسات جدوى نمطية للمشروعات.

س. ما هى الخطوة التالية لذلك؟

ج. التدريب، وهو ليس إجباري أو شرط للحصول على التمويل، فالجهاز يقوم بتدريبك على كيفية بدأ مشروعك ومدة التدريب 5 أيام ويقدم بالمجان، ويقوم به خبراء متخصصين، ليؤهلك لوضع خطة عمل لتنفيذ الفكرة وكيف سيتم تنفيذها، كما أنه يقدم محاكاة حقيقية للمشروع أثناء وبعد تنفيذه.

س. هل يجب أن يكون لدى صاحب المشروع مكان لإقامته؟

ج. ليس بالضرورة، فالجهاز يقوم بدراسة المشروع، واختيار المكان المناسب للمشروع، طبقًا لإمكانية ترخيص المشروع دون اعتراض أى جهة أخرى عليه مثل المحليات، ووزارتي الصناعة، والبيئة، كما يساعد صاحب المشروع في الحصول على التراخيص المطلوبة واستخراج كافة المستندات اللازمة لبدء لمشروعه من الحي، والبيئة، والصناعة.

ومكاتب جهاز تنمية المشروعات، لديها مندوبين لهذه الجهات بها، من جهاز شئون البيئة، والتنمية الصناعية، والتأمينات، والضرائب، والسجل التجاري، من مكان واحد ومكان واحد لاستخراج المستندات المطلوبة

س. ما هى الخدمات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات للشباب؟

ج. يقوم الجهاز بتوفير بتقديم الدعم الفني والخدمات الغير مالية من خلال مساعدة صاحب المشروع في تسويق منتجه سواء بالتشبيك مع مشروعات الجهاز الأخرى أو من خلال معارض الجهاز محليًا ودوليًا، ومن خلال مساعدته على الدخول في المناقصات الحكومية، كما يقوم الجهاز بمتابعة المشروع بعد بدء التشغيل.

س. كم يبلغ حجم التمويل الذي يقدمه الجهاز للمشروعات؟

ج. يتم تمويل المشروعات الصغيرة بدءًا من 10 آلاف جنيه وحتى 5 مليون جنيه، والمشروعات متناهية الصغر بدءًا من ألف جنيه وحتى 25 ألف جنيه.

س. كم تبلغ نسبة الفائدة على قروض جهاز تنمية المشروعات؟

ج. تختلف نسبة الفائدة طبقًا لنوع المشروع، فالمشروعات الصناعية تبلغ نسبة الفائدة 5% بسيطة متناقصة تصل بنهاية القرض لـ2.6 %، أما بالنسبة للمشروعات التجارية والخدمية، فمتوسط سعر الفائدة 10% بسيطة متناقصة والسداد من خلال قسط شهري وبالنسبة للمشروعات الكبيرة القسط يسدد كل 3 شهور.

س. هل هناك شروط يضعها الجهاز للحصول على تمويل للمشروعات؟

ج. أي مواطن لديه فكر عمل حر ويجيد القراءة والكتابة (حتى إذا لم يكن لديه شهادة محو أمية) يقوم الجهاز باستقباله ويتمتع بكافة الخدمات التي يقدمها الجهاز، بشرط أن يكون عمره 21 سنة على الأقل بحيث يكون عنده أهلية قانونية، وموقفه محدد من التجنيد بالنسبة للذكور.

س. هل هناك مشروعات لا يقوم جهاز تنمية المشروعات بتمويلها؟

ج. الجهاز يقوم بتمويل جميع أنواع المشروعات طالما القانون يسمح بها، ولكن يستثنى منها تجارة الذهب لمخاطرها العالية ولكن مشروعات تصنيع الذهب نقوم بتمويلها، والجهاز يقوم بتمويل جميع أنواع المشروعات سواء مشروع جديد أو مشروع قائم يرغب صاحبه للتوسع فيه.

صحافة نت الجديد (صحافة نت مصر ) : «س وج» كل ما تريد معرفته عن قروض تمويل المشروعات الصغيرة من جهاز تنمية المشروعات ( بوابه اخبار اليوم )

نشر بتاريخ : السبت 2019/09/21 الساعة 04:37 م

متعلقات

  • كل ما تريد معرفته عن القمة الروسية الأفريقية سوتشى

    كل ما تريد معرفته عن القمة الروسية الأفريقية سوتشى

    اليوم السابع
  • جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يستهدف الوصول بحجم تمويلاته لـ 5 مليارات

    جهاز تنمية المشروعات الصغيرة يستهدف الوصول بحجم تمويلاته لـ 5 مليارات

    بوابه اخبار اليوم
  • بنك مصر في مقدمة البنوك الملتزمة بمتطلبات البنك المركزي بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

    بنك مصر في مقدمة البنوك الملتزمة بمتطلبات البنك المركزي بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

    أهل مصر
  • السياحة والصادرات والمشروعات الصغيرة تتصدر اجتماعات مجلس الأعمال المصري الروماني

    السياحة والصادرات والمشروعات الصغيرة تتصدر اجتماعات مجلس الأعمال المصري - الروماني

    أهل مصر
  • عمران المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل العمود الفقري للاقتصاد

    عمران: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل العمود الفقري للاقتصاد

    بوابه اخبار اليوم
  • عمارة يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بمدينة بدر

    عمارة يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بمدينة بدر

    صدى البلد
  • وزير الإسكان يتفقد عددا من المشروعات بالمدينة المنورة

    وزير الإسكان يتفقد عدداً من المشروعات بالمدينة المنورة

    الجزيرة أونلاين