الإمارات تنهب كميات كبيرة من أحجار الذهب اليمني

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

تقرير//وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة “العربي الجديد” الصادرة من لندن، أمس الخميس، بأن الإمارات تنهب كميات كبيرة من أحجار الذهب في اليمن وتهريبها بواسطة شركات إماراتية، من مديرية “حجر” في ساحل حضرموت، عبر ميناء خاص بها بين الريان وضبه إلى أبوظبي.

وأكدت مصادر يمنية للصحيفة، التي رفضت ذكر اسمها، أن هذه الأحجار عبارة عن كميات هائلة من الذهب الذي يتم استخراجه من مناجم خاصة، في المنطقة تهيمن عليها شركات إماراتية ومحلية مرتبطة بها.

وقالت الصحيفة بأن سيطرة الإمارات لا تتوقف على أغلب المواقع الاقتصادية في اليمن من مطارات وموانئ ومنشآت إنتاج وتصدير النفط والغاز، بل امتد الأمر إلى السطو على مواقع ومناجم استخراج الذهب في حضرموت (جنوب شرق اليمن) ومناطق أخرى في جنوب البلاد.

وأضافت الصحيفة، في الوقت الذي لا يزال مصير 16 موقعاً لاستكشاف واستخراج الذهب غامضاً في اليمن، قامت شركات إماراتية بتهريب كميات كبيرة من الأحجار، خلال الفترة الأخيرة، من مديرية “حجر” في ساحل حضرموت عبر ميناء خاص بها بين الريان وضبه إلى أبوظبي.

اخبار اليمن - الإمارات تنهب كميات كبيرة من أحجار الذهب اليمني

‏واعتبر مراقبون ذلك بمثابة نهب لمناجم الذهب في مناطق مختلفة بمحافظة حضرموت، التي يخضع جزء كبير منها لسيطرة القوات الإماراتية أو قوات محلية كونتها وتديرها، والمعروفة باسم “النخبة الحضرمية”.

وحسب المصادر، التي رفضت ذكر اسمها، فإن هذه الأحجار عبارة عن كميات هائلة من الذهب الذي يتم استخراجه من مناجم خاصة في المنطقة تهيمن عليها شركات إماراتية ومحلية مرتبطة بها.

‏ هكذا تبدو صورة بلد شوهته الحرب، وغمرته بالفوضى والعبث والتدخلات الخارجية وتجار الحروب من كل صنف ولون، يعيثون بمقدرات وثروات وطن يبدو ممزقاً ومدمراً بعد خمس سنوات من الصراع المسلح، والذي لا يلوح في الأفق نهاية له.

هذا البلد الفقير الذي يعاني شعبه من أزمات معيشية متفاقمة، غني بالثروات النفطية والغازية والزراعية والسمكية والأهم المعدنية، والتي لا تبعد سوى بأميال قليلة فقط عن سطح الأرض، لكنها تبتعد بآلاف الأميال عن اهتمام الدولة في اليمن منذ عقود، إذ يرزح أكثر من 17 مليون نسمة من حوالي 30 مليونا تحت طائلة الفقر والبطالة وأقدام حافية على أرض من ذهب.

صحافة نت الجديد (صحافة نت اليمن ) : الإمارات تنهب كميات كبيرة من أحجار الذهب اليمني ( وكالة الصحافة اليمنية )

نشر بتاريخ : الجمعة 2020/02/28 الساعة 06:19 م