الأسد.. بضاعة موسكو الكاسدة

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

ثمانية أيام تفصل سوريا عن دخول قانون العقوبات الأميركي "قيصر" حيّز التطبيق. العملة السورية في انخفاض متسمر أمام الدولار، حيث وصلت إلى سعر قياسي لم تصله في ذروة الصراع والحرب على ثورة الشعب السوري. ثمانية أيام والرئة اللبنانية المتوقعة لدعم صمود النظام أمام القيصر الأميركي، تعاني من مخاطر انهيار شامل وعقوبات دولية قد تؤثر على استقرار البلدين أو النظامين.

تداعيات القيصر الأميركي على ما تصفه موسكو إنجازات القيصر الروسي منذ 15 يوليو 2015 إلى الآن باتت تهدد بعودة الاحتدام الإقليمي والدولي حول سوريا، خصوصا بعدما فشلت العروض الروسية باستدراج تسوية على رأس النظام، حيث لم يتعد الانشغال الروسي بمستقبل الأسد اهتمام بعض مراكز الدراسات والصحف العالمية المهتمة بالشأن السوري دون اهتمام واضح من صناع القرار في البيت الابيض أو في بعض العواصم العالمية المؤثرة في الأزمة السورية.

تغامر إيران بمدخرات شعبها، وتتهم باقتطاع جزء من أموال العراق وتعرض لبنان لمخاطر أزمة معيشية تهدد سكانه بالمجاعة، من أجل الحفاظ على سلامة النظام

أهم الأخبار - الأسد بضاعة موسكو الكاسدة

على ما يبدو أن إخفاق الروس في مشروع المبادلة أو التسوية على رأس النظام أو على شكل النظام، دفع الكرملين إلى إعادة خلط الأوراق من جديد والاستعداد إلى ما هو أصعب، نتيجة عوامل سورية داخلية كشفت سطحية القراءة الروسية لتركيبة النظام السياسية الاجتماعية والدينية، وفشل الروس، الذين ركزوا على بناء قوة عسكرية موالية في استيعاب هذه التناقضات واستثمارها.

إذ على الرغم من إشارات الامتعاض العديدة التي خرجت من البيت العلوي بسبب محاولات طهران الدخول إلى النسيج الاجتماعي والديني للعلويين، ودفاعهم عن تقاليدهم بوجه هجمة الاستبصار التي قادتها مؤسسات عقائدية إيرانية في المدن والقرى العلوية، فشلت موسكو في استغلال فرصة تعزيز حضورها غير العسكري والأمني داخل بيئة النظام الطائفية تحت ذريعة الحفاظ على خصوصيات المكونات الدينية والعرقية السورية.

سوء التقدير الروسي في زعزعة موقع الأسد والتراجع عنه فجأة، أظهر تخبط موسكو في كيفية التعامل مع أزمة رامي مخلوف وابن عمته، وهي أزمة ستترك أثرها على ما يمكن تسميته بتماسك الجبهة الداخلية. فهذا الخلاف هو أول تناقض حاد يخرج إلى العلن، ليس فقط داخل الطائفة العلوية بل داخل العائلة الحاكمة، الأمر الذي قد يمهد مستقبلا إلى صراع علوي ـ

صحافة نت الجديد (صحافة نت العربية ) : الأسد.. بضاعة موسكو الكاسدة ( قناة الحرة )

نشر بتاريخ : السبت 2020/05/23 الساعة 09:42 ص

متعلقات

  • الأسد يصدر عددا من المراسيم

    الأسد يصدر عددا من المراسيم

    الوكيل الاخباري
  • الرئيس الأسد يصدر مراسيم عدة بتعيين محافظين جدد للسويداء وحمص والقنيطرة ودرعا والحسكة

    الرئيس الأسد يصدر مراسيم عدة بتعيين محافظين جدد للسويداء وحمص والقنيطرة ودرعا والحسكة

    صحيفة تشرين
  • تمثال الأسد يثير سخرية العراقيين صور

    تمثال الأسد يثير سخرية العراقيين.. صور

    السومرية نيوز
  • الأندية السعودية تحصل على نصيب الأسد من قائمة سلبية

    الأندية السعودية تحصل على نصيب الأسد من قائمة سلبية

    صحيفة عاجل الإلكترونية
  • المقربون من مخلوف يفرون منه تدريجيا وينحازون إلى الأسد

    المقربون من مخلوف يفرون منه تدريجيا وينحازون إلى الأسد

    الخليج الجديد
  • صراع مخلوف وبشار إعصار يهدد عرش الأسد

    صراع مخلوف وبشار.. إعصار يهدد عرش الأسد

    الخليج الجديد