الشبيبة الاستقلالية تطالب بنموسى بتقديم استقالته وتعتبر تصرّفه يمس بالسيادة الوطنية

صحافة الجديد - اخبار عربية :

طالبت الشبيبة الاستقلالية من شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الملكية الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، بتقديم استقالته و”حفظ كرامة وعمل أعضاء اللجنة الملكية”، معتبرة أن ما قام به من تقديم لتقرير مرحلي عن عمل لجنته لسفيرة فرنسا بالمغرب “مسا بالسيادة الوطنية للمغرب”. وقال المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن تصرف بنموسى “خطأ جسيم يمس بالسيادة المغربية وبنضالات أجدادنا وآباءنا في سبيل تحرير الوطن من المستعمر، واستقلال البلاد التام سياسيا واقتصاديا”. 

واعتبرت أن ما قام به بنموسى “يخدش بصورة المغرب وتاريخه وأعرافه وعراقته في لحظة مفصلية أبان فيها الشعب المغربي عن نضج رفيع وتلاحم قوي بين كل مكوناته، في ملحمة نضالية ضد وباء كورونا، نسير فيها بخطى واثقة من أجل النصر وتحصين البلاد من كل مكروه”. وطالبت شبيبة حزب الاستقلال بنموسى بـ”تقديم استقالته وحفظ كرامة وعمل أعضاء اللجنة الملكية، نظرا للإحراج الكبير الذي سسبه للمغرب والأخطاء الكارثية التي قام بها منذ تعيينه من قبيل سوء التواصل، وإهانته للغة العربية والأمازيغية في عدد كبير من المحطات”.

أخبار - الشبيبة الاستقلالية تطالب بنموسى بتقديم استقالته وتعتبر تصر فه يمس بالسيادة الوطنية

وأشارت إلى أنها تابعت بـ”اندهاش واستغراب كبيرين، التصرف غير المسؤول والخطأ السيادي الكبير لشكيب بنموسي المعين من طرف الملك محمد السادس كرئيس للجنة الملكية الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، وذلك بتقديمه لتقرير مرحلي حول عمل اللجنة والخطوات المرحلية التي وصلت إليها و”الآفاق الجيدة للاتفاق الاقتصادي” في لقائه مع سفيرة فرنسا بالرباط”. وأضافت الشبيبة أن هذا التصرف استفز للشعب المغربي على مواقع التواصل الاجتماعي، “وهو تصرف يمس في عمقه بسيادة الدولة والمؤسسات الدستورية المغربية، تصرف يكرس أيضا الإنطباع السائد عند عموم الشعب المغربي بالتبعية في البرامج والقرارات لدول بعينها، وعدم استقلالية اللجنة في قراراتها وتوصياتها. وبالتالي ضرب مضمون وصورة النموذج التنموي الذي يجري إعداده حتى قبل عرضه”.

وشددت على أن النموذج التنموي الجديد هو شأن خاص، وحكر على المغاربة فقط، وأن أي تدخل أو توجيه أو لقاء من هذا القبيل هو بمثابة استفزاز سيجعل كل القوى الحية ت

صحافة الجديد (صحافة المغرب ) : الشبيبة الاستقلالية تطالب بنموسى بتقديم استقالته وتعتبر تصرّفه يمس بالسيادة الوطنية ( المغرب اليوم )

نشر بتاريخ : الأحد 2020/06/07 الساعة 03:18 ص

متعلقات

  • الهيئة الوطنية تعقد مؤتمرا لإعلان فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ غدا

    الهيئة الوطنية تعقد مؤتمرا لإعلان فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ غدا

    صوت الأمة
  • الإنتاج الحربي عملاق الصناعة الوطنية شاركت في 317 مشروعا قوميا وأرباحها تخطت 16 مليار جنيه

    الإنتاج الحربي عملاق الصناعة الوطنية.. شاركت في 317 مشروعاً قومياً وأرباحها تخطت 16 مليار جنيه

    بوابة الفجر
  • المياه الوطنية توفير أكثر من 30 ألف م3 يوميا لمواكبة الطلب على المياه بقطاع سراة الباحة

    المياه الوطنية: توفير أكثر من 30 ألف م3 يومياً لمواكبة الطلب على المياه بقطاع سراة الباحة

    صحيفة مكة
  • تعاون بين الخدمة الوطنية والاحتياطية و صحة في مجال الفحص الطبي للمجندين

    تعاون بين “الخدمة الوطنية والاحتياطية” و”صحة” في مجال الفحص الطبي للمجندين

    جريدة الوطن
  • اللجنة الوطنية تعلن عن إصابات جديدة بفيروس كورونا في المناطق المحررة

    اللجنة الوطنية تعلن عن إصابات جديدة بفيروس كورونا في المناطق المحررة

    المنتصف نت